منتديات جروح الروح
منتديات جروح الروح
منتديات جروح الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جروح الروح

نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسرار التقديم و التاخير في القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جروح الروح
نائبه المدير
نائبه المدير



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

أسرار التقديم و التاخير في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: أسرار التقديم و التاخير في القران الكريم   أسرار التقديم و التاخير في القران الكريم I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 1:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم ...
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتميز القرآن الكريم بالدقة في اختيارالكلمة،
والدقة في اختيار موضعها ،
فإن قدم كلمة على أخرى فلحكمة لغوية وبلاغية
تليق بالسياق العام
* من ذلك مثلا قوله تعالى:
" قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله " الإسراء 88
وقوله عز وجل : " يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا " الرحمن 33
لأن مضمون الآية هو التحدي بالإتيان بمثل القرآن ،
ولا شك أن مدار التحدي على لغة القرآن
ونظمه وبلاغته وحسن بيانه وفصاحته
والإنس في هذا المجال هم المقدمون ،
وهم أصحاب البلاغة وأععدة الفصاحة وأساطين البيان ،
فإتيان ذلك من قبلهم أولى ،
ولذلك كان تقديمهم أولى ليناسب ما يتلاءم مع طبيعتهم
أما الآية الثانية فإن الحديث فيها عن
النفاذ من أقطار السموات والأرض ،
ولا شك أن هذا هو ميدان الجن لتنقلهم
وسرعة حركتهم الطيفية وبلوغهم أن يتخذوا مقاعد في في السماء للاستماع ،
كما قال تعالى على لسانهم : " وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع " الجن 9
فقدم الجن على الإنس لأن النفاذ
مما يناسب خواصهم وماهية أجسامهم أكثر من الإنس

* ومن مواضع التقديم والتأخير ذات الأسرار البلاغية
والحكم البيانية أيضا قوله تعالى:
"يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه .
وصاحبته وأخيه . وفصيلته التي تؤويه . ومن في الأرض جميعا ثم ينجيه " المعارج 11 ــ 14
فنلاحظ تقديم البنين ثم الصاحبة ثم الأخ ثم العشيرة
ولكن نجد آية في سورة عبس تقول :
" فإذا جاءت الصاخة . يوم يفر المرء من أخيه .
وأمه وأبيه . وصاحبته وبنيه . لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه " عبس 33 ــ 37
فبدأ بالأخ ثم الأم ثم الأب ثم الصاحبة وأخيرا الولد ،
فالمقام هنا مقام فرار ،
والإنسان عندما يفر ويريد أن يخلو لنفسه فإنه يفر من الأباعد أولا ،
ثم ينتهي بأقرب الناس إليه ،
فيكونون آخر من يفرمنهم ،
وواضح أن الابن ألصق الناس ، ثم الزوجة ،
ثم الأم والأب ،
وأخيرا الأخ فرتبهم ترتيبا تصاعديا
بحسب عمق المنزلة وشدةالقرب
وقدم الأم على الأب لأن الأم أكثر حاجة إلى المساعدة ،
فالفرار منها أولى ، أما الأب فمظنة النصر والتأييد
فهو أقرب من الأم لذلك أخّـــر
أما سورة المعارج فإنها تصف مشهدا من مشاهدالعذاب يوم القيامة ،
حين يرى الإنسان مصيره وما أعد له ،
عندها يتمنى أن لو استطاع أن يجعل أحدا مكانه
حتى لو كان أقرب الناس إليه وألصقهم به ،
لذلك عكس الترتيب فقدم الابن ثم الزوجة ثم الأخ ثم العشيرة
وأهل الأرض كافة
كيف لا وهو ( مجرم ) بوصف الآية ،
فلا يعنيه أن ينال آخرون من الأبرياء العذاب دونه حتى لو كانوا أبناءه ،
فهو في حالة هلع وجزع تدفعه أن يضحي بغيره في سبيل نجاتهه مهما كان قربهم منه
قال تعالى بعد هذه الآيات :
" إن الإنسان خلق هلوعا . إذا مسه الشر جزوعا " المعارج 19 ــ 20
ولا شك أن هذا يوحي بشدةالعذاب
وعظمة الهول وسوء العاقبة مما يدفعه إلى التفكير بنفسه فقط
هذا وقد سبق في السورة قوله : " ولا يسأل حميم حميما " المعارج ــ 10
فبدأ بأقرب القرابة وهوالأبناء ن
وانتهى بالأباعد على عكس ما ورد في سورةعبس
*موضع آخر للتقديم والتأخير
في آية واحدة من سورة الجمعة ، وهي قوله تعالى :
"وإذا رأوا تجارة أو لهواانفضوا إليها وتركوك قائما ،
قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خيرالرازقين "
ففي البدء قد التجارة على اللهو ،
لأن التجارةهي السبب الحقيقي في انفضاضهم
عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
فالآية نزلت في واقعة حدثت
عندما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخطب الجمعة ،
فقدمت عير للتجارة إلى المدينة ،
فانصرف الناس إليها ،
وتركوا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ،
ولم يبق معه إلا اثنا عشررجلاً
وكان من عاداتهم أن يتقدم الدف والطبل تلك العير فهو من اللهو ،
ولكنه لليس مقصودا لذاته ، بل هو تبع للتجارة التي هي مقصدهم الأصلي
ولعل هذا هو السبب أيضا في إفراد الضمير
وعودته على التجارة في قوله " انفضوا إليها " ولم يقل إليهما ،
وأعيد الضمير على التجارة أيضا للتأكيد
على ذم الانفضاض عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
حتى لوكان لتجارة وهي ذات منفعة لهم لا سيما
وأنهم كانوا في فترة جوع وغلاء سعر ،
فكيف بغيرها من توافه الأمور ،
فأنت إن خصصت النافع بذم أو نهي ،
فما دونه أولى في الترك، وأدخل في الذم
أما في الجزء الثاني من الآية فقد قدم اللهو ،
لأنه يتحدث عن أمر عام بأن ما عند الله خير ،
فناسب تقديم اللهو لأنه أعم ،
فاللهويفعله أكثر الناس حتى الفقراء منهم ،
أما التجارة فهي لبعض الناس
ولأن المعتاد أن نبدأ بالأدنى عند المفاضلةواللهو أدنى من التجارة ،
ففي الأخيرة شيء من كسب ونفع لا يوجد في اللهو ،
ثم إن المقام مقام ذم ،
ولا شك أن اللهو أظهر في المذمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسرار التقديم و التاخير في القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل القراّن الكريم
» برنامج لتحميل القرآن الكريم كاملا في 5 ثواني بصوت 28 قارئ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جروح الروح :: المنتدى العام :: منتدى الشريعه والدين-
انتقل الى: